مركز الاخبار

استمراراً في دعم العملية التعليمية بتوفير الإمكانات والتقنيات التعليمية، شرع مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة بالتنسيق مع شركة لغة العصر في عقد ورشات تدريبية لمجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية وإداريين من كليات الجامعة المختلفة في الجامعة للتدرب على إدارة القاعات الذكية المشيدة في عدد من الكليات في الجامعة.

حيث قدم المدربون تعريفًا بالأجهزة واستخدام البرمجيات، مما يمكن مستخدمي القاعات من تسجيل المحاضرات وتقديم البث المباشر واستخدام تقنيات حديثة لعرض المحتوى التعليمي. وتستمر الورشات ثلاثة أيام لبناء قدرات الكادر التدريسي والإداري في الكليات في استخدام القاعات بكفاءة والاستفادة الكاملة من المميزات المتاحة.

يذكر بأن هذه القاعات الذكية تم إنشاؤها بالتعاون مع شركة لغة العصر في الكليات التالية: الآداب والشريعة والحجاوي والقانون والتربية والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والحاسوب والطب والصيدلة والأعمال والإعلام.

0
0
0
s2sdefault

في إطار سعيه إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من استخدام الأدوات واكتساب المهارات اللازمة بغية الارتقاء بعملية التعلم، أقام مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة بالتعاون مع كلية العلوم التربوية ورشة تدريبية حول كيفية استخدام خصائص برمجية فحص نسبة التشابه (Turnitin) ضمن منصة التعلم الإلكتروني قدمها رئيس قسم التصميم الرقمي في المركز السيد أحمد الزيود إلى مدرسي المعلمين ببرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين.

وبحضور نائب عميد كلية العلوم التربوية الأستاذ الدكتور عماد السعدي ومدير مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة الدكتور علاء المخزومي ومديرة وحدة التربية العملية في كلية العلوم التربوية الأستاذة الدكتورة عبير الرفاعي وجميع مدرسي المعلمين ببرنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين، عرض السيد أحمد الزيود طريقة إنشاء واجب في صفحة مساق على منصة التعلم الإلكتروني يفعل من خلاله المدرس خصائص برمجية فحص نسبة التشابه، ليتسنى للمدرس والطالب رؤية نسبة التشابه والتقرير الموضح لذلك من ضمن منصة التعلم الإلكتروني، ما شأنه أن ينقل تجربة التعلم للمدرس والطالب الجامعيين إلى مرحلة جديدة، مما له كبير الأثر في توجيه اتجاهات الطلبة وتنمية قيم الصدق الأكاديمي والنزاهة العلمية لديهم، وإعدادهم بوصفهم باحثين في الميدان الأكاديمي. وقد تمّ ذلك في إطار تفاعلي لضمان استفادة السادة الحضور من مضمون الورشة ووضعه موضع التطبيق في الممارسات الأكاديمية.

من جانبه، تقدّم مدير المركز الدكتور علاء المخزومي بالشكر لعميد الكلية وإدارتها ولأعضاء هيئة التدريس على حضورهم الفعال وحرصهم الدائم على تطوير المهارات بشكل يعكس أفضل الممارسات التدريسية. وأكد كذلك على أن المركز سيعقد لقاءات تفاعلية أكثر للوقوف على احتياجات المدرسين والطلبة وتلقي ملاحظاتهم للرقي في الخدمات المقدمة لهم من خلال منصة التعلم الإلكتروني، ولتحسين جودة التعليم ومواكبة المتطلبات التكنولوجية في الميدان الأكاديمي بما يلبي متطلبات القرن الحادي والعشرين ويحقق أهداف الخطة التنفيذية للمركز، وينسجم مع الخطة الاستراتيجية للجامعة.

0
0
0
s2sdefault
0
0
0
s2sdefault

ضمن سعيه لمد جسور التواصل مع المجتمع المحلي وتنمية مهارات الطلبة، نظم مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة بالتعاون مدرسة كفرعان الثانوية المختلطة ورشة تدريبية حول تصميم الألعاب الإلكترونية ثنائية الأبعاد باستخدام تطبيق GameMaker في مبنى كلية العلوم التربوية.

حيث أدار الورشة مدير مركز التعلم الإلكتروني ومصادر التعليم المفتوحة الدكتور علاء المخزومي، شرح فيها ضرورة تعلم مهارات تقنية مثل تصميم الألعاب الإلكترونية لما له عظيم الأثر في اكتساب مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي ومفاهيم البرمجة الكينونية في أبسط الطرق والأساليب، فضلاً عن سمو غاية تصميم الألعاب التعليمية الهادفة لتعليم زملائهم الآخرين مهارات تعلمية أخرى، وتوظيفه في تصميم مشاريع مباحث تعلمية مل علوم الأرض والأحياء والكيمياء والفيزياء.

وعرض لهم الدكتور المخزومي كيفية تصميم الألعاب وبناء مكوناتها المختلفة، ولغة البرمجة المستخدمة في تطبيق GameMaker Studio المبنية على لغة البرمجة C، حيث استكشفت الطالبات عملية بناء الألعاب بشكل ميسر ومبسط، في خطوة أولى نحو بناء ألعاب أكثر تفصيلاً ودقة، وأعظم أهدافاً.

وقد حضر من مدرسة كفرعان المعلمات الدكتورة عبير اللبابنة، والفاضلة رشما بني خلف والفاضلة أحلام الحراسيس، وأبدين اهتمامهن في خوض تجربة تعلم جديدة مع طالباتهن بغية تطوير مهاراتهن وتوظيفها في المباحث المتعددة وتصميم المشاريع المدرسية، ورعاية الموهوبات منهن والسعي المستمر لتبني مواهبهن في ميادين تربوية محلية وعالمية.

0
0
0
s2sdefault
0
0
0
s2sdefault